"استخدم للإجهاض".. هيئة الدواء في مصر تمنع تداول نوع من الأدوية بالصيدليات واقتصاره على المستشفيات


 قررت هيئة الدواء المصرية منع تداول الأدوية التي تحتوي على مادة الأوكسيتوسين "Oxytocin" في الصيدليات العامة، واقتصار تداولها على المستشفيات فقط.

أكدت هيئة الدواء المصرية، في قرارها، على اقتصار استخدام جميع المستحضرات المحتوية على مادة الأوكسيتوسين "Oxytocin"، والمتداولة محلياً على المستشفيات فقط مع تطبيق القواعد. وقد منحت الهيئة مهلة قدرها 3 أشهر فقط من تاريخ اللجنة المنعقدة في 22 فبراير الماضي، لتنفيذ القرار.

وبينت أن القرار جاء استناداً إلى قرار اللجنة العلمية المتخصصة المجمعة لأمراض النساء والتوليد.

وأشارت إلى أن اللجنة العلمية المتخصصة المجمعة لأمراض النساء والتوليد أوصت بعدم الموافقة على التماس الشركة وقصر استخدام مادة الـ Oxytocin على المستشفيات فقط، نظرًا لحاجتها إلى إشراف طبي أثناء تعاطيها، ولتأثيرها الجانبي الممكن على نبض الجنين، وفقًا للمرجع العلمي BNF 85 & MHRA.

وفي هذا السياق، أوضح مدير المركز المصري للدراسات الدوائية علي عبد الله أن هناك منتج دواء واحد حاليًا، بتركيزين، يحتوي على هذه المادة في السوق المصرية، وتستخدم لإحداث انقباضات بالرحم وتعجيل الولادة. وأكد على ضرورة استخدامها تحت إشراف طبي دقيق لتجنب آثارها الجانبية.

وأشار إلى أن الأدوية التي تحتوي على هذه المادة كان يساء استخدامها في إجراء عمليات الإجهاض، وعبر عن مخاوفه من تسرب هذه الأدوية إلى الأسواق السوداء بعد هذا القرار وبيعها بأسعار باهظة

إرسال تعليق

أحدث أقدم