شيخ الأزهر حذّر من توظيف الفتاوى بدافع الإثارة




حذّر شيخ الأزهر الشريف الدكتور، أحمد الطيب من «توظيف الفتاوى بدافع الإثارة»، مؤكداً أن «هيئات البيان (الفتاوى) التي ارتضاها المجتمع، وحدد لها الدستور والقانون اختصاصها لا تسعى خلف (الترند)، ومن الصعب أن يوظفها إعلام يسعى للإثارة كما يوظف الأفراد لجذب مشاهدات وإعلانات».

وخلال تصريحات نشرتها صحيفة «صوت الأزهر» في عددها الأسبوعي، الصادر أمس، رأى الطيب أن «هذا زمن الاجتهاد الجماعي والمؤسسي»، مشيراً إلى أن «العمل الفردي فات أوانه ولم يعد ممكناً الآن». كما حدد شيخ الأزهر في حديثه الهيئات التي رأى أنها «مخوَّلة بتبليغ الأحكام للناس، وبيان الحكم الشرعي فيما يُثار من قضايا، أو مشكلات تواجه المجتمع في مصر، وهي هيئة كبار العلماء، ومجمع البحوث الإسلامية، ودار الإفتاء، ولجنة الفتوى بالجامع الأزهر، ومركز الأزهر العالمي للفتوى الإلكترونية». مبرزاً أن هذه الأحكام وتبليغها «لا يكون لفرد أو أفراد».

وكثيراً ما يوجه البعض انتقادات لمؤسسة الأزهر الشريف، على خلفية تعليقات وإفادات وفتاوى لبعض العاملين أو خريجي المؤسسات التعليمية للمؤسسة، غير أن الأزهر يرد بأنهم «لا يعبرون إلا عن أنفسهم، وأنه يجب الاعتداد فقط بالفتاوى الصادرة عن الهيئات المعتمدة».

وفي سياق التعاطي الإعلامي مع الفتاوى، قال الطيب إن «الانشغال الإعلامي بالشأن الديني بغير إعداد علمي كافٍ، والسير خلف فتاوى وآراء فردية (حتى لو كانت لبعض من يرتدى الزي الأزهري)، يؤدى إلى مزيد من إرباك الناس والالتباس عليهم»، وطالب الناس بأخذ الفتوى من جهاتها المعتمدة، وليس من الإعلام. لافتا إلى أن «التقدم التقني وشيوع وسائل التواصل الاجتماعي شكَّلا صعوبة بالغة في إمكانية السيطرة على ضبط الفتوى، وصعَّبا على طالبها القدرة على فرز الغث من السمين».

كما تطرق شيخ الأزهر إلى ما وصفه بـ«حدوث انفصال بين مقاصد الشريعة الإسلامية وما نعيشه على أرض الواقع»، وقال بهذا الخصوص: «نعتقد أن الواقع والعُرف لا بد أن يُراعيا في فقه الأحكام الشرعية». مشيرا إلى أن «الفتاوى المتشددة التي تجعل من المستحب فرضاً، والفتاوى المتسيِّبة التي تُبيح الحرام انتشرت وتحوَّلت إلى مسألة ارتزاقٍ، وهناك من يسمح له ضميره بتخريب الشريعة الإسلامية ما دام يسترزق من وراء ذلك».

كما دعا الطيب إلى ضرورة «الحجر العلمي والإعلامي على أصحاب الفتاوى الشاذة، لأنها تضر المجتمعات»، ورأى أن هناك «من يحرك وينفق على المتشددين والمتسيبين، كما أن وراء فتاويهم قنواتٍ تدعمهم». 

إرسال تعليق

أحدث أقدم