روسيا وتركيا تبحثان آفاق التسوية السياسية والدبلوماسية للأزمة الأوكرانية


ناقش نائب وزير الخارجية الروسي، ميخائيل غالوزين، عدة قضايا مع نظيره التركي، بوراك أكجابار، أثناء زيارته لأنقرة، منها التسوية الدبلوماسية للنزاع في أوكرانيا والوضع في القوقاز. وجاء في بيان وزارة الخارجية الروسية أن الجانبين بحثا الأزمة الأوكرانية وآفاق التسوية السياسية والدبلوماسية.

وأكدت الخارجية الروسية على ضرورة وقف الغرب، بقيادة الولايات المتحدة، لضخ الأسلحة إلى أوكرانيا، ورفع القيادة الأوكرانية للحظر الداخلي عن المفاوضات مع روسيا، والتصور الرصين للوقائع الجيوسياسية الجديدة.

وأشارت البيانات أيضًا إلى مقارنة وجهات النظر حول الوضع في القوقاز، مع التأكيد على أهمية تطبيع العلاقات الأرمنية - الأذرية وتسهيلها كأولوية، وتقييم مدى التفاعل مع دول آسيا الوسطى.

وقد تناول الجانبان أيضًا الديناميكيات العالية للشراكة مع دول المنطقة، وبعض جوانب الأجندة الروسية التركية المشتركة، واتفقا على مواصلة الاتصالات الثنائية لتعزيز التعاون والحوار البناء.

وأعرب الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، عن استعداد بلاده للوساطة في تسوية الأزمة الأوكرانية، واستضافة مفاوضات بين الجانبين الروسي والأوكراني.

من جانبه، أكد الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، استعداد موسكو للمفاوضات الجادة لحل النزاعات، وخاصة في أوكرانيا، بوسائل سلمية، مؤكدًا عدم استغلال هذه المفاوضات من قبل الأعداء لإعادة التسلح.

إرسال تعليق

أحدث أقدم