ترامب يؤكد البقاء في الناتو.. لكن على أوروبا أن "تدفع"

 

صرح دونالد ترامب أن الولايات المتحدة ستظل عضواً في حلف شمال الأطلسي بنسبة 100% تحت قيادته ما دامت الدول الأوروبية تلتزم باللعب بشكل نزيه. جاءت تصريحات ترامب هذه خلال مقابلة أجراها مع صديقه والزعيم السابق لحزب بريكست، نايجل فاراج، لصالح قناة "جي بي نيوز" التلفزيونية البريطانية.

أكد ترامب مجددًا التزامه بالتحالف عبر الأطلسي، ولكنه حذر الدول الأوروبية من الاستفادة غير المنصفة من الدعم الأميركي. هذا التصريح قد يهدئ من مخاوف القادة الغربيين الذين يخشون أن يقوم ترامب بسحب الولايات المتحدة رسميًا من حلف شمال الأطلسي إذا فاز بفترة ولاية ثانية كرئيس للولايات المتحدة في الانتخابات المقررة لاحقًا هذا العام.

منذ سنوات، ينتقد ترامب بشدة حلف شمال الأطلسي، وتزايدت مخاوف الحلفاء بعد تصريحاته الأخيرة التي تشجع روسيا على القيام بما يراها مناسبة للرد على دول الناتو التي لم تلتزم بالتزاماتها المالية تجاه الحلف.

وخلال المقابلة مع فاراج، خفف ترامب من لهجته الحادة وأكد على ضرورة أن تدفع أوروبا "حصتها العادلة" من تكاليف الدفاع. وردًا على سؤال حول استعداد الولايات المتحدة للتدخل لحماية دول الناتو في حال تعرضت للهجوم، أكد ترامب أنها ستفعل ذلك ولكن بشرط أن تدفع الدول حصتها العادلة من التكاليف.

وختم ترامب حديثه بتأكيد أهمية حلف شمال الأطلسي بالنسبة للدول الأوروبية وتحقيق الفوائد منه.

إرسال تعليق

أحدث أقدم