مصاب بشلل رباعي يلعب الشطرنج بشريحة دماغية من «نيورالينك»


 بعد نحو شهر من نجاح أول إنسان يتلقى زراعة شريحة دماغية من "نيورالينك"، الشركة الناشئة الأمريكية التي تختص في صناعة الرقائق، والتي يملكها إيلون ماسك، في التحكم في فأرة كمبيوتر من خلال التفكير، يحقق الرجل المصاب بالشلل الرباعي إنجازاً جديداً بلعب لعبة الشطرنج فقط بالتفكير!

نشرت "نيورالينك" مقطع فيديو في بث مباشر على "إكس" و"ريديت" يوضح نولاند أربو وهو يلعب الشطرنج على الكمبيوتر بالتحكم في اللعبة عبر زرع الشريحة في دماغه. يروي أربو، الذي تعرض للشلل الرباعي بعد حادث سيارة، أنه الآن قادر على لعب الشطرنج ولعبة "سيفيلايزيشن" وحتى تعلم اللغة اليابانية والفرنسية. وأبدى سعادته بالقول: "هذا رائع بالفعل!"

يوضح نولاند أربو (29 عاماً) أنه لا يزال هناك تحديات لكن حياته تغيرت بشكل كبير. خلال محادثة مع مهندس من "نيورالينك"، وصف كيف يمكنه التحكم في المؤشر على الشاشة ببساطة عن طريق تحويل نيته. وأكد أربو على أنهم سيواصلون إبقاء الجمهور على اطلاع بتطورات حالته.

أوضح إيلون ماسك، الرئيس التنفيذي لشركات "تيسلا" و"سبيس إكس" ومنصة "إكس"، في يناير أن "نيورالينك" أجرت أول عملية زرع لغرسة دماغية كجزء من تجارب سريرية، وأكد في فبراير أن المريض أصبح قادرًا على التحكم في الفأرة عبر التفكير. تستهدف "نيورالينك" جعل هذه التكنولوجيا متاحة للجميع لتحسين التواصل مع الكمبيوتر ومواجهة التحديات التي قد تطرأ في المستقبل.

إرسال تعليق

أحدث أقدم